ما هي حقوق الزوجة بعد الخلع في القانون الإماراتي؟

ما هي حقوق الزوجة بعد الخلع في القانون الإماراتي؟

ما هي حقوق الزوجة بعد الخلع في القانون الإماراتي؟ عندما تتحول الحياة الزوجية من هدوء إلى جحيم ،فلا بد أن يتسبب ذلك في حدوث شقاق كبير.

للرجل حق الطلاق ،وبالمقابل أجاز الإسلام للمرأة أن تطلب الطلاق بنص الكتاب والسنة والقانون فما هو الطلاق؟ وكيف نظم قانون الأحوال الشخصية حالات طلب الطلاق في الإمارات؟

سنشرح في هذا المقال إجراءات الخلع في القانون الإماراتي في ضوء القانون الاتحادي رقم (28) لسنة 2005 بشأن الأحوال الشخصية وتعديلاته.

مؤسسة الزواج من الثوابت التي يقتضيها قانون الأحوال الشخصية في دولة الإمارات العربية المتحدة ،ولكن إذا اختلف الزوجان ،

وفشل الزوج في الوفاء بالحقوق والواجبات المادية والمعنوية التي تتطلبها الأسرة ،فقد شرع الإسلام في ذلك.

أن تطالب الزوجة بإخلاء نفسها من عصمة زوجها مقابل التعويض الذي تدفعه لها. أن يقابلها الزوج بإخراجها من العصمة. هذا العرض الطلاق علاقة بين زوجين تنتهي بالطلاق. ويشار إلى الطلاق نفسه ب الخلع في القانون الإماراتي .

إجراءات الخلع في الإمارات

ما هو الخلع في القانون الإماراتي

والخلع في اللغة العربية هو “الإفراج” هو “الطلاق” “الانفصال” “القطع” “التعري” و “التعري”.

هو “التخلص” يعني “الرمي” يعني “الزواج مرة أخرى” و “الزواج مرة أخرى” يعني “العيش مرة أخرى” و “العيش مرة أخرى” يعني “الزواج” يعني “أن نصبح زوجين” و “أن نصبح زوجين” يعني “العيش معًا”. حقوقها القانونية.

وهذا يعادل انفصال الزوجة عن زوجها مقابل طلاق الزوج. وهذا يعني أنه تعويض عن انفصال الزوجة وهو تعويض متبادل. تحدث كلمة “خلو” فقط.

ما هو الخلع في الإسلام؟

وعادة ما تشير كلمة “خلع” إلى الملابس. إذن ،يعني خلع المرء ملابسه. وقد استنتج العلماء هذا المعنى للدلالة على رغبة الزوجة في ذلك ،لأن زواجها بعشر سنوات مستحيل إذا كان عليها تعويض زوجها ،

وإعادة الأموال التي دفعها إلى البيت لتفدي نفسها. استشهد العلماء بكلام الله تعالى: لا يجوز لك أن تأخذ أتتموهن غير أخافا (الله) ،ولا يجب عليك بأي حال من الأحوال أن تصوغ حدًا لله ،ولا يجب أن تفسر حدود الله.

الزواج في الإمارات عقد بين شخصين ،أي أنه عقد بين عائلتين.

يُعرِّف الباب الثاني ،المادة (110) من قانون الأحوال الشخصية لدولة الإمارات العربية المتحدة ،الخلع بأنه عقد بين الزوجين يتفق فيهما على إنهاء عقد الزواج بتعويض تدفعه الزوجة أو غيرهما ،وهو صحيح قانونيًا. أن يسمي (بدل الخلع) ما يصح تسميته (الصداق).

ونص القانون على أن التراضي لا يصح لإلغاء النفقة أو الحضانة ،وفي حالة عدم صحة الرضا يتم الخلع ،ويحق للزوج أخذ الصداق.

طلب إثبات الخلع في القانون الإماراتي

لطلب إثبات الخلع ،يلجأ الزوجان إلى القضاء للفصل بينهما ،ويمكن للزوجة رفع دعوى الخلع على زوجها ،حتى لو تعنت أو امتنعت عن الخلع لأن طلب الخلع من حقوق الزوجة. في حالة استيفاء الشروط القانونية ،

يجوز إحالة القضية إلى إدارة الإصلاح الأسري لإجراءات التوفيق بين الطرفين وفي حال عدم الصلح. يتم الاتفاق على الطلاق ،ويشترط حضور الزوجين لتلقي طلب الزوجة بالطلاق مقابل رد الزوجة لجزء من الصداق أو كله.

لإثبات طلب الطلاق يمكنك التوجه إلى مبنى محكمة الأحوال الشخصية لتقديم طلب هذه الخدمة.

تتيح هذه الخدمة للزوجين إثبات إنهاء الزوجين لعقد الزواج بينهما بالطلاق خارج المحكمة ،وذلك في تاريخ سابق ليوم الطلب مقابل مبلغ مالي أو عيني يقدمه الزوجان. زوجة.

شروط صحة الخلع في القانون الإماراتي

ولكي يكون الخلع في القانون الإماراتي صحيحا من الناحية القانونية ،هناك شروط يجب استيفاؤها:

أهم الشروط:

  • ألا يكون للزوجة زوج آخر.
  • يجب ألا يكون للزوج زوجة أخرى.
  • يجب أن يكون كلا الطرفين أحرارًا.
  • أي أنه لا يجوز إجبار أي من الطرفين على الزواج.
  • يجب أن يوافق كلا الطرفين على الزواج.
  • يجب أن يكون كلا الطرفين حاضرين في الزواج.
  • يجب أن يتفهم الطرفان ويوافقان على الخلع.
  • إثبات الأهلية الكاملة والعقل ،فلا يقع حرمان من فقد أهليته أو عقله.
  • أن يصح عقد النكاح والطلاق وأن الطلاق بالخلع صحيح أيضا.
  • إذا طلقت الزوجة من زوجها وقضت العدة صح خلعها.
  • يجب الاتفاق على الطلاق بموافقة وموافقة الزوجين.
  • أن تتم إجراءات الطلاق مقابل نقود أو برد الصداق ،أو رد ما تملكه الزوجة مما أعطاها الزوج مقابل قبول الزواج ،أو ما يصلح أن يكون مهرًا ،سواء كان مهرًا عينيًا. أو مهر نقدي.

شروط مذكرة الخلع في القانون الاماراتي

تنص المادة (119) من قانون الأحوال الشخصية في دولة الإمارات العربية المتحدة على أن المرأة التي ترفع دعوى الطلاق يجب أن توضح أسباب الطلاق وأسبابه ضمن مذكرة الطلاق. الشروط والأحكام كاملة ولا يحق للزوج رفض الموافقة. ف الخلع  في القانون الإماراتي من حق الزوجة. إذا تعذر الصلح بينهما ،يمكن للزوجة طلب الطلاق.

اقرأ أيضاً

كيف يحسب مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

حكم الخيانة الزوجية بالهاتف في القانون المصري

تريندات احتفال رأس السنة في العالم 2022

إجراءات الخلع في القانون الإماراتي للوافدين

للوافدين ،مسلمين وغير مسلمين ،العديد من الخيارات المتاحة بناءً على أوضاعهم الشخصية. على سبيل المثال ،يمكن لأي شخص رفع دعوى للطلاق أو الزواج ،أو يمكنه الحصول على الطلاق ،أو إعلان انفصالهما ،إلخ. إجازة أو الطلاق من شعب سفارة بلدك في الإمارات الخاصة بك.

يمكنهم أن يختاروا التقدم إلى محكمة دياناتهم أو بلدانهم للمطالبة بمعاملتهم وفقًا لقوانين الأحوال الشخصية السارية في بلادهم. الامارات العربية زحفوا معا.

الخلع في القانون الاماراتي في حال عدم ثبوت الضرر

يمكن اعتبار الطلاق باطلاً إذا تم الطلاق بنجم ،بمعنى آخر ،بدون أمر كتابي.

إذا رفض الزوج تطليق الزوجة ،بغض النظر عن أنها دفعت بدل الطلاق ،فقد يكون الزوج عنيدًا لدرجة أنه يرفض حتى دفع بدل الطلاق للمرأة. في هذه الحالة ،يمكن للقاضي إصدار أمر طلاق نيابة عن الزوج ينص على أنه يجب عليه إيداع مبلغ محدد في صندوق بدل الطلاق.

اقرأ أيضاً:

تعرف على شروط رسوم الإقامة الذهبية في دولة الإمارات 2022

عقوبة الخيانة الزوجية في القانون الإماراتي

 

ما هي حقوق الزوجة بعد الخلع في القانون الإماراتي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى
واجه

مجانى
عرض